ماذا نقصد بالبوتوكس ؟ وأين تتم حقنه ؟

بوتوكس هو العلاج الأكثر شيوعا في مجال الطب التجميلي في العالم حيث تحقن لأشخاص الذين يريدون زيادة من حيوية الجلد وإخفاء التجاعيد التي تظهر في منطقة الجبين وأطراف العينين وحتى رفع جانب الفم. بوتوكس هو عبارة عن سم يفرزه بكتيريا اسمه كلوستريديوم بوتوليسموس، وهذه السموم تصيب العضلة بالشلل المؤقتي وتسبب بشد المنطقة التي تم حقنها. ويستخدم ايضا في علاج كثير من الأمراض وفي مقدمتها علم الأعصاب والعلاج الطبيعي ولعلاج الأمراض الناجمة من التقلصات، البوتوكس هو عبارة عن حقنة بسيطة جدآ وغير جراحية تقلل من التجاعيد التي تظهر في الوجه مع التقدم في العمر.

كيف تتم حقنة البوتوكس :

البوتوكس عبارة عن حقنة لمدة عشرين دقيقة غير جراحي وخلال فترة بين 10 _ 14 يوم يأخذ مفعوله، سريع و لا يحتاج الشخص إلى وقت للشفاء بعد حقنة البوتوكس حيث أن معظم الأشخاص الذين يُحقنون البوتوكس يستطيعون متابعة عملهم وحياتهم اليومية بعد عملية مباشرة، تتم حقن البوتوكس تحت أيادي المختصين والخبراء من الأطباء، لا تترك آثارآ أبدآ حيث مكان الحقن تختفي بعد ساعتين كحد أقصى من العملية حيث تكون مكان الحقنة بشكل احمرار خفيف جدا، ونستطيع اخفاء احمرار بقليل من مستلزمات التجميل. و تستخدم أيضا في علاج اليدين؛ الرجلين و منطقة الإبط من التعرق و كما أنها تستخدم في علاج الصداع النصفي.

لمن يمنع حقن البوتكس ؟

البوتوكس هو عبارة عن حقن يمكن استخدامه بشكل دائم كل 6 أشهر ويجب تجنب حقن البوتوكس في للأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية :

المرأة الحاملة والمرأة التي لديها طفل ترضعها

السرطان؛ مرض سكري؛ ضغط؛ أمراض مثل اضطرابات الدورة الدموية وحتى لأي شخص يستخدم أدوية وهو معرض لمرض.

وأيضا ينبغي منع استخدام البوتوكس للأشخاص الذين لم يبلغو العمر المطلوب حتى لو كانت لهم مشاكل يمكن للبوتوكس ان يكون حلا. ولهذا السبب لا ينصح باستخدامه.

ماذا نقصد بالفيلر ؟

التقدم بالعمر، والندبات المتشكلة في الوجه، ومادة الكولاجين وحمض الهيالورونيك و الإيلاستين التي تتأثر بتآثير أشعة الشمس وتؤدي إلى انخفاض نسبتها. هذه المواد التي تعطينا البشرة الناعمة والجلد الصحي بانخفاضها يؤدي إلى ظهور الخطوط في الوجه والتجاعيد.

ويمكننا القول أن الفيلر هو عبارة عن مادة بشكل حقن تستخدم لملء الفراغات المتشكلة تحت الجلد وأكثر استخدامآ للفيلر هو إخفاء التجاعيد والندبات وتكون الفيلر غنية بالمواد الكولاجين وحمض الهيالورونيك و الإيلاستين المسوؤلون عن صحة الجلد وإعطاء بشرة الناعمة.

المناطق التي يمكن حقنها بالفيلر

في أمر الواقع يمكن استخدام الفيلر لغرضين أو على الحالتين التاليتين :

أولا لتعبئة الفراغات والخطوط والتجاعيد التي تظهر مع التقدم في العمر مما يعطي الجلد نضارة وجمال بشكل أفضل، وظهور التجاعيد سببه هو نقص انتاج الكولاجين في درجة الأولى. ويمكن استخدامها تحت العينين لقضاء على الأكياس التي تتشكل مع التقدم في العمر ولملء تحت العينين ولإخفاء السواد تحت العينين وهنا يسمى الفيلر الضوئي.

أما الحالة الثانية وهي لنفخ والتكبير بعض النساء أو الفتيات يشكين من بعض الأمور مثل الشفاه الصغيرة أو عدم إبراز الفك بشكل المطلوب أو الخدود الصغيرة فالفيلر الحل المثالي لهذه الحالات.

كيف تتم حقنة أو تعبئة الفيلر ؟

أولا يتم التخدير المنطقة المراد حقنها بالفلير بواسطة كريم تخدير، ويتم بعده بمدة عشرة دقائق بحقن الفيلر في المنطقة المراد حقنها أو تعبئتها بواسطة إبرة مخصصة للفيلر وتستغرق ما يقارب 15_20 دقيقة من الوقت.

بعد حقنة الفيلر يحدث تورم بسيط جدآ تختفي خلال ساعتين ويمكن العودة إلى حياته الروتينبة بشكل مباشر، ومن التعليمات التي يجب التزام بها هو زيادة شرب الماء بشكل كبير خلال اسبوعين من بعد حقنة الفيلر

 

استشارة مجانية

نرحب بتواصلكم معنا بأي وقت و نقدم لكم نخبة من أفضل المستشارين الطبيين للتواصل و المتابعة معكم في أي وقت
error: Content is protected !!